شبكة و منتديات 143

جديد الصوتيات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الفيديو




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

سوسة النخيل
19-10-10 05:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوسة النخيل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


image

هنيه اعتقد انها كانت تحمل بيضها ولا عيالها في ايديها والله العالم

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


----

خنفساء (سوسة) النخيل



وهي داء النخيل المزمن ..هي خنفساء بحجم الصرصار تحفر في جذع النخلة لتضع بيوضها ..فتلتهم يرقاتها الجشعة لب جذع النخلة حتى تهلكها.

نبذة عن الحشرة..

تعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية و كثير من دول العالم مثل الهند (الموطن الأصلي) ، باكستان ، أندونيسيا ، فلبين ، بورما ، سيريلانكا ، تايلند ، العراق ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين ، الكويت ، قطر ، سلطنة عمان ، جمهورية مصر العربية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، اسبانيا ، إيران ، اليابان و غيرها. و تم اكتشاف أول إصابة بها في المملكة في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية في بداية عام 1987 م. ثم انتشرت بعد ذلك في المناطق المختلفة وأصبحت أخطر آفة تهدد النخيل بها و كذلك في دول الخليج العربي الأخرى و منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.[1]

[عدل] الحشرة الكاملة

الحشرة عبارة عن سوسة يبلغ طولها حوالي 4 سم و عرضها حوالي 1 سم لونها بني مائل للإحمرار مع وجود نقط سوداء على الحلقة الصدرية . و لها خرطوم طويل هو أقصر في الذكر منه في الأنثى كما يتميز الذكر عن الانثى بوجود زغب على السطح العلوي للخرطوم ، و تعيش الحشرة الكاملة حوالي 2 - 3 أشهر ، و يمكن مشاهدة الحشرة على مدار العام و لكن ذروة مشاهدتها تكون في شهر مارس و شهر يونيو وفي الصيف ، و الحشرة الكاملة لا ضرر منها لأن العذاري في الشرائق تكون عادة في المحيط الخارجي بساق النخلة أو في قواعد الكرب. وتبيض الانثى من 200 إلى 300 بيضة ثم تبدا في نهش قلب النخلة .

[عدل] البيض

بعد التزاوج تضع الإناث حوالي 200 - 300 بيضة وضعا انفراديا في الثقوب التي تحفرها أو في الجروح بمنطقة التاج أو في اباط الأوراق. كما تضع الإناث بيضها في الثقوب التي تحدثها الحفارات الأخرى ( حفار ساق النخيل و حفار العذوق ) إضافة إلى الثقوب و الجروح التي تحدثها الآفات الأخرى. و على الأماكن المجروحة من خلال العمليات الزراعية كالتكريب و قلع الفسائل و السعف و غيرها من الأعمال التي تحدث جروح في النخلة ، طول البيضة حوالي 2 - 3 مليمتر اسطواني و تفقس بعد حوالي 3 - 5 أيام لتعطي اليرقات.

[عدل] اليرقة

تعتبر اليرقة هي الطور الضار للحشرة حيث تسبب أضرارا بالنخلة و تجعل من الساق اسطوانة فارغة تماما ، إلا من الأنسجة المهترئة لأنها شرهة التغذية. لون اليرقة أبيض مصفر أو حليبي و لها رأس أحمر ذو أجزاء ذو أجزاء فم قارضة ذات فكوك قوية جدا و تتميز يرقة سوسة النخيل بأنها عديمة الأرجل ذات شكل كمثري تقريبا ، و لليرقة 13 حلقة و يصل طولها إلى حوالي 6 سم عند اكتمال النمو و فترة حياتها تتراوح ما بين 2 - 3 أشهر و بعدها تتعذر داخل شرنقة ، و الشرنقة تنسجها اليرقة من أليف النخيل. و تعيش العذراء داخل الشرنقة لمدة أسبوعين تقريبا تتحول بعدها إلى الخادرة و يكون لونها أصفر مسمر لتتحول بعدها إلى الحشرة الكاملة ، لتبدأ بالتزاوج و وضع البيض من جديد.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1143


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



تقييم
1.00/10 (3 صوت)



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.