شبكة و منتديات 143

جديد الصوتيات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الفيديو




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الحياة الفطرية
حيوان الفكونة Vicun
حيوان الفكونة Vicun
22-05-11 06:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



حيوان الفكونة Vicun




image


أصغر عضو في فصيلة الجمال. موطنه جبال الأنديز، في كل من بوليفيا وتشيلي وبيرو بأمريكا الجنوبية، في مناطق ترتفع من 3,500 إلى 5,500م فوق مستوى سطح البحر وبذا يستوطن الفكونة مناطق تقرب من خط الجليد. الفكونة والغوناق الجنسان البريان في فصيلة الجمال في أمريكا الجنوبية. أما الجنسان الآخران، الألبكة واللاما، فهما أليفان. ولا يتميز أي من هذه الأنواع الأربعة بسنام.



image


يتراوح ارتفاع الفكونة حتى الكتفين بين 70 و90 سم ويتراوح وزنه بين 35 و65كجم، ويتغذى الفكونة بالحشائش. يعيش الفكونة في قطعان، تتألف من ذكر واحد وعدد من الإناث، يقوم الذكر بحماية مساحة معينة ويذود عنها ضد الذكور الأخرى.



image


يتميز الفكونة بصوف ناعم بل أنعم من صوف أي حيوان ذي صوف. ينتج الفكونة حوالي 115جم من الصوف سنويا. يتراوح لون الجزء العلوي لجسم الفكونة بين لون أصفر يميل إلى الحمرة، وأسمر ضارب في الصفرة، وقاتم، وبني يميل إلى الحمرة .



[center]image


ويميز اللون الأبيض بطن الفكونة والأجزاء السفلية من أرجله. ينمو الصوف حتى يتدلّى على جنبات وتحت مستوى ركب الفكونة. يستفاد فقط من الصوف الداخلي، ويصلح بشكل خاص لغزل أنواع عالية الجودة من الغزل الصوفي الناعم.

تُصاد أعداد هائلة من الفكونة لأجل صوفها، مما أدّى إلى تناقص كبير في أعدادها، وندرة في أنواعها في مطلع ستينيات القرن العشرين. شُرع قانون في بيرو في الوقت الراهن يقضي بعدم السماح بصيد هذه الحيوانات وذلك لحمايتها من الانقراض. وكان لقبائل هنود الإنكا القديمة قانون عرفي يحمي الفكونة إذ كان يُسمح باصطيادها مرة واحدة فقط كل أربع سنوات.
وبما أن سعر صوف الفكونة باهظ فإن استعماله كان مقصور على طبقة الملوك والنبلاء



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 911


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



تقييم
1.00/10 (2 صوت)



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.