المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة الصحة في أبوظبي تحيل فنية تخدير إلى النيابة تعمل منذ 9 سنوات بشهادات مزورة


بلاحدود
10-02-2011, 08:28 AM
هيئة الصحة في أبوظبي تحيل فنية تخدير إلى النيابة


قررت هيئة الصحة في أبوظبي ممثلة في لجنة التراخيص إيقاف ترخيص فنية تخدير تعمل في أحد المستشفيات الحكومية في إمارة أبوظبي مع إحالتها إلى النيابة العامة للتزوير في الشهادات الدراسية والخبرة .
صرح بذلك لـ”الخليج” الدكتور محمد الصيعري مدير دائرة الرقابة الصحية في هيئة الصحة في أبوظبي، وقال تبين ان فنية التخدير تعمل في الوظيفة منذ أكثر من 9 سنوات، وكانت تمارس عملها من دون رقابة على مؤهلاتها العلمية وخبراتها، حيث قررت الهيئة إيقافها عن العمل ومنعها من ممارسة العمل، وإبلاغ إدارة المستشفى ثم إبلاغ وزارة الصحة ببيانات الفنية، ووضعها في القائمة السوداء لمنعها من العمل في مجال التخدير حرصاً على صحة وسلامة المرضى .


أوضح أن نظام “داتا فلو” المتطور الذي تطبقه هيئة الصحة في أبوظبي على العاملين في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة للتحقق من شهاداتهم الدراسية والعملية كشف مثل هذه المخالفات، مشيراً إلى أن النظام يهدف إلى تقييم الشهادات الدراسية وشهادات الخبرة بعد التواصل مع مصدر هذه الشهادات سواء داخل الدولة أو خارجها وفي اي دولة في العالم وذلك من خلال شركة متخصصة تعاقدت معها الهيئة في وقت سابق لهذا الغرض .
وأضاف أن نظام “داتا فلو” يعتبر جزءاً من عمليات الترخيص للأطباء والفنيين العاملين في القطاع الطبي الحكومي والخاص، حيث بدأ تطبيقه في وقت سابق على القطاع الطبي الخاص بإجراء تقييم للشهادات الدراسية والعملية لجميع العاملين من الأطباء والفنيين في هذا القطاع، وبعد ذلك تم تطبيقه على القطاع الحكومي وتم الانتهاء من تقييم شهادات العاملين من الأطباء والفنيين في القطاع الطبي الحكومي، حيث شمل جميع المنشآت الصحية .
وقال الدكتور محمد الصيعري إن أي طبيب أو فني جديد يتقدم للحصول على ترخيص مزاولة مهنة في القطاع الطبي الحكومي والخاص يتم تقييم شهاداته وفق نظام “داتا فلو”، حيث يقوم الطبيب بتقديم شهاداته الدراسية والخبرة مصدقه، وبإمكانه تسليمها للهيئة عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة والخاص بهذا الغرض، ومن ثم تقوم شركة معتمدة من قبل هيئة الصحة في أبوظبي بالاتصال بطرق مختلفة بمصدر الشهادة، والتأكد من سلامتها وصحتها، وفي حال اكتشاف عدم صحة البيانات وعدم تطابقها يتم رفض الطلب .
وأكد أن الهدف من تطبيق نظام “داتا فلو” هو الحفاظ على سلامة المرضى من خلال التأكد من أن الممارسين في القطاع الطبي الحكومي والخاص لديهم الشهادات الدراسية، والخبرات الصحيحة التي تؤهلهم للعمل في المجال الطبي وفقاً للنظم والقوانين المعمول بها موضحاً أن هيئة الصحة تسعى إلى تقليص مدة تقييم الشهادات وفق هذا النظام للحصول على تراخيص مزاولة المهنة .


العيادات المدرسية


وأشار الدكتور محمد الصيعري إلى أن مجلس أبوظبي للتعليم تقدم إلى هيئة الصحة باقتراح في شأن اعفاء عيادات المدارس الحكومية من رسوم ترخيص ورسوم تجديد تراخيص هذه العيادات، وبعد أن ناقشت لجنة التراخيص في هيئة الصحة الموضوع أقرت اللجنة الالتزام بنصوص القانون والتزام عيادات المدارس بتسديد كل الرسوم المقررة وعدم قانونية الإعفاء من الرسوم، ويذكر أن رسوم ترخيص عيادة مدرسية لأول مرة 5100 درهم ورسوم التجديد 2600 درهم .


إلغاء ترخيص طبيب


وقررت اللجنة إلغاء ترخيص طبيب أخصائي “يشغل منصب مدير تنفيذي لمستشفى خاص” وحرمانه من مزاولة أي مهن صحية طبيب أو كإدارة صحية على أن يعاد النظر في قرار إحالة امتثاله لحكم المحكمة في ضوء قرار النيابة الصادر في هذا الشان بعد التحقيق معه في الافعال الجرمية المسببة بإصابة مولود بإصابات جسيمة أثناء الولادة وفق التقرير الطبي المودع في الدعوى .
وكان الطبيب اتهم بالاشتراك في إصابة مولودة بشلل دماغي نتيجة سماحه لطبيبة غير مرخصة ومدرجة في قوائم الممنوعين من ممارسة مهنة الطب في إمارة أبوظبي لتعدد أخطائها الطبية بإجراء ولادة لأم المولودة على الرغم من علمه التام بذلك .

نقص التمريض

وقال إن لجنة التراخيص قررت تمديد المهلة الممنوحة حتى نهاية العام الجاري للمنشآت الصحية التي لا يتوفر فيها عدد كاف من الكوادر التمريضية لتوفير الاعداد المطلوبة، حيث ناقشت اللجنة موضوع نقص الكوادر التمريضية في المنشآت الصحية، حيث يوجد العديد من المنشآت الصحية لا يتوفر فيها العدد الكاف من الكوادر التمريضية، وكانت الهيئة قد قررت في مطلع عام 2011 الجاري بضرورة توفير الكوادر التمريضية المطلوبة في المنشآت الصحية مع اعطاء هذه المنشآت مهلة حتى نهاية أغسطس/ آب الماضي، بحيث يكون عدد الكادر التمريضي متناسباً مع النشاط في المنشأة الصحية كشرط لتجديد الترخيص .
وأضاف أن لجنة التراخيص وجدت أن 154 منشأة صحية لا يتوفر فيها كادر تمريضي بالشكل المناسب، وعليه قررت تمديد المهلة حتى نهاية العام الجاري .ويذكر أن اجمالي المنشآت الصحية يصل إلى أكثر من 800 منشأة .
وأكد أن هيئة الصحة في أبوظبي على استعداد لتزويد المنشآت الصحية التي تعاني نقصاً في الكوادر التمريضية بكشوف بأسماء أكثر من 1000 كادر تمريضي في مختلف دول العالم اجتاز امتحان مزاولة المهنة في هيئة الصحة تمهيداً للحصول على ترخيص مزاولة المهنة، ولديه استعداد للعمل في المنشآت الصحية في إمارة أبوظبي .


الطب البديل


وقال الدكتور محمد الصيعري إن لجنة التراخيص في الهيئة ناقشت موضوع تنظيم مزاولة بعض المهن ذات العلاقة باختصاصات وزارة الصحة والهيئات الصحية الحكومية، حيث تم عرض الكتاب الموجه من دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي على اللجنة والخاص بتنظيم مزاولة بعض المهن ذات العلاقة باختصاص وزارة الصحة والهيئات الصحية الحكومية للدراسة وأبداء الرأي المتعلق بذات الاختصاص مثل الطب البديل، وقررت اللجنة إخطار دائرة الشؤون البلدية أن هيئة الصحة في طور الانتهاء من إعداد نظام متكامل بشأن هذه المهن بما فيها الطب البديل يتضمن الضوابط ومستلزمات الترخيص والآليات المطلوبة .


الإجازات المرضية



وأوضح أن اللجنة نظرت في موضوع إصدار الإجازات المرضية بشكل مخالف لقواعد النظم الصحية، حيث قررت اللجنة وقف أحد الأطباء عن العمل في عيادة خاصة لمدة شهر، كعقوبة مشددة على التهاون في اصدار الإجازات المرضية، حيث تبين أن الطبيب المذكور اعطى مريضاً ثلاث اجازات مرضية في اليوم نفسه وبتواريخ مختلفة، إلى جانب عدم تعبئة بيانات الإجازات المرضية بشكل كامل .


موظف الاستقبال


واضاف أن اللجنة نظرت في مخالفات عيادة أسنان خاصة في العين، حيث تبين أن شخص بوظيفة موظف استقبال في العيادة يعالج مرضى الأسنان، وتبين أنه يكتب بيانات المرضى في ملفاتهم وهو غير حاصل على ترخيص مزاولة المهنة، حيث إن المذكور ووفق المعلومات الاولية درس طب الاسنان إلا إنه غير حاصل على ترخيص مزاولة المهنة، ووظيفته في العيادة موظف استقبال، وعليه قررت اللجنة ادراج المذكور في القائمة السوداء الداخلية لممارسة المهنة من دون ترخيص، كما تقرر انذار مالك المنشأة وتوجيه انذار إلى موظفة لممارسة مهنة التعقيم من دون ترخيص .

مخالفات صيدلانية


وقررت اللجنة توجيه انذارات لثلاثة صيادله في ثلاث صيدليات لصرف أدوية من دون وصفات طبية مثل المضادات الحيويةو وغيرها من الأدوية التي يتطلب صرفها وصفات طبية .
كما قررت ايقاف ترخيص صيدلاني في إحدى الصيدليات الخاصة لعدم تطابق الرصيد الفعلي للأدوية المراقبة مع الرصيد الدفتري، وانذار مالك الصيدلية لعدم الاشراف على عملية المراقبة بشكل نظامي .

وأوضح أن لجنة التراخيص قررت انذار الطبيب المسؤول في مختبر طبي وانذار مالك المختبر لقيام المختبر ببيع مستحضرات دوائية لعدد من الصيدليات، وهذا غير مسموح به للمختبر، إلى جانب توزيع مستحضرات ومنتجات دوائية ما زالت تحت التسجيل .

ضياء الامارات
10-02-2011, 09:56 AM
وينهم من 9 سنين !!


ان. شاء الله تتعاقب عشان تكون عبرة
Posted via Mobile Device

راعي النيسان
10-02-2011, 11:18 AM
يالله بحسن خاتمتنا " اللهم امين " .

بس تكفي القائمة السوداء وش تبون بعد اكثر .

من اهم المهام عملية التخدير فكيف فاتتنا كل هذه السنين .

بوخليفة
10-02-2011, 03:29 PM
وينهم من 9 سنين !!


ان. شاء الله تتعاقب عشان تكون عبرة
posted via mobile device

وينهم؟؟ اكيد نايميين بالعسل والمفروض انهم يعاقبون الي شغلها ومديره ومدير مديره لين ما يوصلون للوز.......... ويحطونه في فوهة "المدفع" عشان يكون اسم على مسمى!!