شبكة ومنتديات 143

الرياض المعشبة [ الكاتب : ALAIN - ]       »     مراحب [ الكاتب : UAE - ]       »     تصاميم رمضان المبارك... [ الكاتب : حسن - ]       »     متابعة تطورات الحالة... [ الكاتب : UAE - ]       »     بشائر الخير والرحمة ... [ الكاتب : سهيلي - ]       »     {مصور فـ ورطه ...~ [ الكاتب : عآشقة الصحرآء - ]       »     سبيل البقاء في متاها... [ الكاتب : بلاحدود - ]       »     هل تعرف عصفور "تويتر... [ الكاتب : بلاحدود - ]       »     أفضل برامج الحماية و... [ الكاتب : بلاحدود - ]       »     دعوة : الامارات ترفع... [ الكاتب : بلاحدود - ]       »    


الرئيسية سوق 143 البوم الصور مركز تحميل الملفات فيديو سهيلي تيم مركز الالعاب تعلم الطقس آيات عطرة
العودة   .:: منتديات 143 ::. > 143 > منتدى العام > الخيمة الرمضانية

الخيمة الرمضانية يختص بإمور الشهر الفضيل

الإهداءات



إضافة رد
أدوات الموضوع
Untitled Document
  #1  
غير مقروء 08-05-2009, 08:09 AM
الصورة الرمزية UAE
UAE
UAE غير متواجد حالياً
 






UAE is on a distinguished road
Impp حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان !! ( بدعة حق الله أو حق الليلة )

AddThis Social Bookmark Button

الحمد لله الذي أكمل لنا الدين ، وأتم علينا النعمة ، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد نبي التوبة والرحمة .




أما بعد :




فقد قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ ) المائدة /3 ، وقال تعالى : ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ) الشورى /21 .




وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ..




وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبة يوم الجمعة : ( أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة ) .




والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .




وهي تدل دلالة صريحة على أن الله سبحانه وتعالى قد أكمل لهذه الأمة دينها ، وأتم عليها نعمته ولم يتوف نبيه عليه الصلاة والسلام إلا عندما بلّغ البلاغ المبين ، وبيّن للأمة كل ما شرعه الله لها من أقوال وأعمال ، وأوضح صلى الله عليه وسلم : أن كل ما يحدثه الناس بعده وينسبونه للإسلام من أقوال وأعمال ، فكله مردود على من أحدثه ، ولو حسن قصده ، وقد عرف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الأمر ، وهكذا علماء الإسلام بعدهم ، فأنكروا البدع وحذروا منها كما ذكر ذلك كل من صنف في تعظيم السنة وإنكار البدعة ، كابن وضاح والطرطوشي ، وابن شامة وغيرهم .




ومن البدع التي أحدثها بعض الناس : بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان ، وتخصيص يومها بالصيام ، وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه ، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها ، وما ورد في فضل الصلاة فيها فكله موضوع ، كما نبّه على ذلك كثير من أهل العلم ، وسيأتي ذكر بعض كلامهم إن شاء الله .





وورد فيها أيضاً آثار عن بعض السلف من أهل الشام وغيرهم ، والذي عليه جمهور العلماء : أن الاحتفال بها بدعة ، وأن الأحاديث الواردة في فضلها كلها ضعيفة ، وبعضها موضوع ، وممن نبه على ذلك الحافظ ابن رجب في كتابه ( لطائف المعارف ) وغيره ، والأحاديث الضعيفة إنما يعمل بها في العبادات التي ثبت أصلها بأدلة صحيحة ، وأما الاحتفال بليلة النصف من شعبان فليس له أصل صحيح حتى يستأنس له بالأحاديث الضعيفة .




وقد ذكر هذه القاعدة الجليلة الإمام أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .




وقد أجمع العلماء رحمهم الله على أن الواجب رد ما تنازع فيه الناس من المسائل إلى كتاب الله عز وجل ، وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حكما به أو أحدهما فهو الشرع الواجب الاتباع ، وما خالفهما وجب اطّرَاحه ، وما لم يرد فيهما من العبادات فهو بدعة لا يجوز فعلها ، فضلاً عن الدعوة إليها وتحبيذها ، كما قال الله سبحانه وتعالى : ( يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً ) النساء/59 ، وقال تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) الشورى /10 ، وقال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) آل عمران /31 . وقال عز وجل : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً ) النساء /65 .




والآيات في هذا المعنى كثيرة ، وهي نص في وجوب رد مسائل الخلاف إلى الكتاب والسنة ، ووجوب الرضى بحكمهما ، وأن ذلك هو مقتضى الإيمان ، وخير للعباد في العاجل والآجل : ( وأحسن تأويلاً ) أي : عاقبة .




قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى في كتابه : ( لطائف المعارف ) في هذه المسألة - بعد كلام سبق - : ( وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام ، كخالد بن معدان ، ومكحول ، ولقمان بن عامر ، وغيرهم يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها ، وقد قيل : أنهم بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية ، .. وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز ، منهم عطاء ، وابن أبي مليكة ، ونقله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن فقهاء أهل المدينة ، وهو قول أصحاب مالك وغيرهم ، وقالوا : ذلك كله بدعة .. ولا يعرف للإمام أحمد كلام في ليلة النصف من شعبان ، .. ) إلى أن قال رحمه الله : قيام ليلة النصف لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه .. ) .




انتهى المقصود من كلام الحافظ ابن رجب رحمه الله .




وفيه التصريح منه بأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في ليلة النصف من شعبان .




وكل شيء لم يثبت بالأدلة الشرعية كونه مشروعاً ؛ لم يجز للمسلم أن يحدثه في دين الله سواء فعله مفرداً أو في جماعة ، وسواء أسرّه أو أعلنه لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) وغيره من الأدلة الدالة على إنكار البدع والتحذير منها .




وقال الإمام أبو بكر الطرطوشي رحمه الله ، في كتابه ( الحوادث والبدع ) ما نصه : ( وروى ابن وضاح عن زيد بن أسلم قال : ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان ، ولا يلتفتون إلى حديث مكحول ، ولا يرون لها فضلاً على ما سواها ، وقيل لابن أبي مليكة : إن زياداً النميري يقول : إن أجر ليلة النصف من شعبان كأجر ليلة القدر ، فقال : لو سمعته وبيدي عصاً لضربته . وكان زياداً قاصاً ) انتهى المقصود .




وقال العلامة الشوكاني رحمه الله في ( الفوائد المجموعة ) ما نصه : ( حديث : يا علي من صلى مائة ركعة ليلة النصف من شعبان ، يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب ، و( قل هو الله أحد ) عشر مرات ، إلا قضى الله له كل حاجة ... الخ ) وهو موضوع [ أي مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ] ، وفي ألفاظه - المصرحة بما يناله فاعلها من الثواب - ما لا يمتري إنسان له تمييز في وضعه ، ورجاله مجهولون ، وقد روي من طريق ثانية كلها موضوعة ، ورواتها مجاهيل .




وقال في ( المختصر ) : حديث صلاة نصف شعبان باطل ، ولابن حبان من حديث علي : ( إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها ) ضعيف .




وقال في ( اللآلئ ) : مائة ركعة في نصف شعبان بالإخلاص عشر مرات ... موضوع وجمهور رواته في الطرق الثلاث ، مجاهيل وضعفاء ، قال : واثنتا عشرة ركعة بالإخلاص ثلاثين مرة ، موضوع وأربع عشرة موضوع .




وقد اغتر بهذا الحديث جماعة من الفقهاء ، كصاحب ( الإحياء ) وغيره ، وكذا من المفسرين ، وقد رويت صلاة هذه الليلة - أعني : ليلة النصف من شعبان - على أنحاء مختلفة كلها باطلة موضوعة ، .. انتهى المقصود .




وقال الحافظ العراقي : ( حديث : صلاة ليلة النصف ، موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكذب عليه ) .




وقال الإمام النووي في كتاب ( المجموع ) : ( الصلاة المعروفة بـ : صلاة الرغائب ، وهي : اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة من رجب ، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة ، وهاتان الصلاتان بدعتان منكرتان ، ولا يُغتر بذكرهما في كتاب ( قوت القلوب ) و ( إحياء علوم الدين ) ، ولا بالحديث المذكور فيهما ، فإن كل ذلك باطل ، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابهما ، فإنه غلط في ذلك ) .




وقد صنف الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتاباً نفيساً في إبطالهما ، فأحسن وأجاد ، وكلام أهل العلم في هذه المسألة كثير جداً ، ولو ذهبنا ننقل كل ما اطّلعنا عليه من كلامهم في هذه المسألة لطال بنا الكلام ، ولعل في ما ذكرنا كفاية ومقنعاً لطالب الحق .




ومما تقدم من الآيات والأحاديث وكلام أهل العلم يتضح لطالب الحق : أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان بالصلاة أو غيرها ، وتخصيص يومها بالصيام ، بدعة منكرة عند أكثر أهل العلم ، وليس له أصل في الشرع المطهر ، بل هو مما حدث في الإسلام بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم ، ويكفي طالب الحق في هذا الباب وغيره قول الله عز وجل : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) وما جاء في معناها من الآيات .




وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وفي ما جاء في معناه من الأحاديث ، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ، ولا تخصوا يومها بالصيام من بين الأيام ، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم ) .




فلو كان تخصيص شيء من الليالي بشيء من العبادة جائزاً ، لكانت ليلة الجمعة أولى من غيره ، لأن يومها هو خير يوم طلعت عليه الشمس ، بنص الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما حذر النبي صلى الله عليه وسلم من تخصيصها بقيام من بين الليالي ، ذل ذلك على أن غيرها من الليالي من باب أولى لا يجوز تخصيص شيء منها من العبادة إلا بدليل صحيح يدل على التخصيص .




ولما كانت ليلة القدر وليالي رمضان يشرع قيامها والاجتهاد فيها ، نبه النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وحث الأمة على قيامها ، وفعل ذلك بنفسه كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) ، ( ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) .




فلو كانت ليلة النصف من شعبان ، أو ليلة أول جمعة من رجب ، أو ليلة الإسراء والمعراج بشرع تخصيصها باحتفال أو شيء من العبادة لأرشد النبي صلى الله عليه وسلم الأمة إليه أو فعله بنفسه ولو وقع شيء من ذلك لنقله الصحابة رضي الله عنهم إلى الأمة ولم يكتموه عنها ، وهم خير الناس وأنصح الناس بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ورضي الله عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرضاهم .




وقد عرفت آنفاً من كلام العلماء : أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم شيء في فضل ليلة أول جمعة من رجب ، ولا في فضل ليلة النصف من شعبان فعلم أن الاحتفال بهما بدعة محدثة في الإسلام ، وهكذا تخصيصهما بشيء من العبادة بدعة منكرة ، وهكذا ليلة سبع وعشرين من رجب التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج ، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة ، كما لا يجوز الاحتفال بها للأدلة السابقة ، هذا لو عُلمت فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف ؟! وقول من قال : أنها ليلة سبع وعشرين من رجب ، قول باطل لا أساس له في الأحاديث الصحيحة ، ولقد أحسن من قال :




وخير الأمور السالفات على الهدى ***************** وشر الأمور المحدثات البدائع




والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للتمسك بالسنة والثبات عليها والحذر مما خالفها إنه جواد كريم .




وصلى الله على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .




انتهى بتصرّف واختصار من مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن
باز 2/882

فتوى ثانية



ابتلت الأمة بهذه البدعة ولكن يصر الأهل على أنها عادة يقومون بها منذ الأزل
أخذوها من أجدادهم وأبائهم !


وقد قال تعالى(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا)
سورة البقرة



يحتفل بها بعض أهل الخليج في النصف من شعبان
والبعض الآخر في النصف من رمضان
وكلها بدعة لم ينزل الله بها من سلطان , والدليل على ذلك كلام علمائنا وعلى رأسهم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه وباقي العلماء جزاهم الرحمن عنا كل خير واضحه في هذه المسألة
أنقل لكم أخواني نص الفتوى التي أشرت إليها للفائدة


الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي / مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054 ) وتاريخ 6/10/1413هـ .وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه :

انه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان القرقيعان (حق الليلة أو حق الله) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله ( أي منتصف شهر شعبان) وكان يقوم الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا انه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها. وصار ليس للأطفال وحدهم وصار تجمع له الأموال ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بان الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها ( أي ليلة النصف من شعبان) بمناسبة ما يسمى مهرجان القريقعان بدعة لا اصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولاتجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القران والدعاء. والله الموفق .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله .
عضو : عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان .
عضو : صالح بن فوزان الفوزان .
عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد . رحمه الله.


الفتـوى صـادرة مـن الرئاسـة العامـة لإدارات البحـوث العلميـة والإفتـاء والدعـوة والإرشـاد . الأمانـة العامـة لهيئـة كبـار العلمـاء فتـوى رقم (155532 ) وتاريخ 24/11/1413هـ .


واليكم الجزء الثاني المتعلق باحتفال الاطفال



أما إفراح الأطفال ومؤانستهم فهو بما يرضي الله تعالى بعيدا عن المحدثات من الأموروفي حدود الشرع فهل يقال : يؤانس الأطفال بما يخالف الشرع ، هذا خطأ ظاهر وليس عليهأهل السنة والجماعة. بدعة نصف شبعانتطغى على الدين تحت غطاء العادات و التقاليدورسولنا عليه الصلاة والسلام يقول( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد)]


فلنحيي عزمة الدين علىلهو البدعة ولا تأخذنا العواطف في مجاراة هذه الأمور فإن العبرة في أفعالنا وأقولنا بإتباع الدليل من كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام


ولنعلم إخواني وأخواتي
أنها من إحدى العادات التي طغت على تعاليم ديننا الإسلاميفلم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام يحتفل أو يوزع الحلويات في ليلة النصف من شعبان وفلم يفعل الصحابه من بعده



لهذا يجب أن نوجه أهالينا وننصحهم بعدم المجاراة في مثل هذه العادات المخالفة للدين


تاريخ وأصل هذه البدعة
هناك من يقول إن هذا الإحتفال يعود سببه إلى بعض الفرق التي تسكن في المنطقة الذين انتشر فيهم الخرافات وجعلوا من ادين غطاء لنشر هذه البدع بين اهل السنة والجماعة .

ويسمونها عندهم ليلة ( الناصفاء، وحق الليلة، وحال وعاد بالخير والبركات ) وتقدم معاني هذه التسميات فيطوف الأطفال بالمنازل وأكياسهم معلقة على رقابهم يقرعون الأبواب و يسألون الناس أن يعطوهم بل زاد الأمر كما في السنوات الأخيرة أن نصبت الخيام لأجل ذلك وأخرجت مكبرات الصوت وغصت الشوارع وعجت بذكر المولد وشيٍ من تأريخ هذا الخرافة وبحكم الجوار انتقلت هذه البدعة إلى المسلمين من أهل السنة الذين يقطنونتلك الأماكن وشابهوا فيها الرافضة فماثلوهم في الأفعال والأقوال. فنسأل الله السلامة من البدع وأحوال أهلها كما نسأله الهداية للجميع. ،


نقلت لكم إخواني هذه الفتوى مع التوجيه ، لعلمي بحبكم للدليل الشرعي من الكتاب والسنة ، وحرصكم في أن تكون أفعالكم موافقة لفعل خير البرية محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم



وخير الأمور السالفات على الهدى *** وشرالأمور المحدثات البدائع

 




التوقيع

لجميع أخبار وتقارير فريق سهيلي تيم
*
*

*
*

لمشاهدة أقوى و أمتع مغامرات فريق سهيلي تيم
للمتعة فن *** وللمغامرة عنوان

التعديل الأخير تم بواسطة UAE ; 08-20-2009 الساعة 08:44 PM.
رد مع اقتباس
للتسجيل في قروب اماراتي


Untitled Document
  #2  
غير مقروء 08-05-2009, 08:39 AM
الصورة الرمزية أماراتي وأفتخر
أماراتي وأفتخر
أماراتي وأفتخر غير متواجد حالياً
 






أماراتي وأفتخر is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير خيوو ع الطرح

ويعل في ميزان حسناتك إنشاء الله

ولا تحرمنا من يديدك

تحياتي.}}

 




التوقيع

رد مع اقتباس
Untitled Document
  #3  
غير مقروء 08-05-2009, 03:35 PM
الصورة الرمزية ضياء الامارات
ضياء الامارات
ضياء الامارات غير متواجد حالياً
مشرفة
منتدى الكمبيوتر والجوال
منتدى الالعاب
 






ضياء الامارات is on a distinguished road
افتراضي

وخير الأمور السالفات على الهدى *** وشر الأمور المحدثات البدائع



" كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار "
اللهم اجرنا من عذاب القبر و عذاب النار




شكرا لك uae , جزاك الله خير

 




التوقيع

{ صبـراً .. فَ اللّه لِمن يُحِب .. أَكثرُ ابْتلاء }
رد مع اقتباس
Untitled Document
  #4  
غير مقروء 08-18-2009, 12:16 PM
الصورة الرمزية ALAIN
ALAIN
ALAIN غير متواجد حالياً
مدير الموقع
 






ALAIN تم تعطيل التقييم
افتراضي

للاسف بدت تطول وتنتشر الى مناطق مثل العين و ابوظبي

وحتى بعض الصحف بدت تتكتب و تجهز للاحتفال بها

شكرا ع الموضوع

 




التوقيع

قوانين من يخالفها سيتعرض لمخالفة او الطرد (حتى المشرفين)

1- التوقيع والصور الرمزيه والشخصية لاتحتوي على ملامح اشخاص (صور نساء او رجال او ملامح و غيرها ..)
2- اي موضوع لا يتم التأكد من صحته (برنامج فيه فايروس او طريقة تفتح ثغره في الكمبيوتر وغيرها ..)
3- التأكد من الخبر قبل اضافته او ذكر المصدر (الاتحاد , الخليج , وام وغيرها ..)
4- المواضيع المخالفة لقيم المجتمع وديننا الاسلامي الحنيف
5- وضع وصلات للمنتديات او مواقع ليس لها صلة بالموضوع
6- لا يسمح بالفبيدو الكليب الغنائي
7- لا يسمح بالاغاني
8- لا يسمح بالموسيقى
9- لا يسمح بالشعر المسموع مع الموسيقى


وراح يتفق المشرفين على نوع العقوبه

اقتباس:
اقصى حجم للصور في الموضوع : 810 بكسل


جميع رحلات و مطاردات و مغامرات و توثيق سهيلي تيم
رد مع اقتباس
Untitled Document
  #5  
غير مقروء 07-25-2010, 01:45 PM
الصورة الرمزية UAE
UAE
UAE غير متواجد حالياً
 






UAE is on a distinguished road
افتراضي

للرفع و تذكير المسلمين

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 01:20 PM.

للتسجيل في قروب اماراتي

Get a free 1 GB account @143.ae

Powered by vBulletin® Version 3.7.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات 143